الثقافةالسياحة و الأثار

شخصيات مصرية …[ 18 ] … الملك ( سخم – خت ) .

احجز مساحتك الاعلانية

 

كتب : مختار حسنين

حسب قائمة المؤرخ المصرى ” مانيتون السمنودى ” أنه كان هناك ملكاً إسمه   ” جوسرتى ” حكم لمدة 7 سنوات مابين ( 2649- 2643 ) أو ( 2642 )  مع إعتقاد علماء المصريات أن ” جوسرتى”  هو نفسه  ” سخم – خت ” وكما أن لوحة ” تورين ” تبين أن ” سخم – خت ” حكم لمدة 6 سنوات فقط .
وفى وثيقة سنوات الحكام المدونة على حجر ” باليرمو ” فى  فترة الأسرة الخامسة تبين 7 سنوات مدة حكم هذا الملك ، وحسب الرقم الموجود له فى عدد السنين على الشقفة رقم 1 بالقاهرة ، يذكر عالم المصريات ” توبى ويلكنسون ” الذى دون هذا الرقم وأكد أن فترة حكم ” سخم – خت ” بعد خط فاصل يشير إلى تغير الحكم ، وأن بذلك تكون قائمة ” المؤرخ المصرى ” مانيتون ” فى فترة حكمه  صحيحة تماماً .
وكما أنه مبين أنه كان هناك خليفة  للملك ” زوسر ” فإن إسم هذا الملك ظل حتى عام ” 1951 م ”  غير معروف ، إلى أن تم إكتشاف القاعدة المستوية ،  ومداخل تؤدى إلى هرم مدرج غير مكتمل  ، على يد الأثرى ” زكريا غنيم ”  والتى تبين أن الملك ” سخم – خت ” قام ببناء الدرجة الأولى لهرمه ولم يكتمل البناء لسبب وفاته ، وكما تم  فى نفس الموقع  بسقارة اكتشاف سدادات لقوارير منقوش عليها إسم الفرعون ” سخم – خت ” وتبين التصميمات التى بنى عليها الهرم والكتابات المنقوشة عليه أن المهندس ” إيمحوتب ” وزير الملك “زوسر ” والذى بنى هرمه المدرج  الشهير بسقارة له يد فى تصميم هرم ” سخم – خت ” الغير مكتمل غير درجة واحدة .

وجد حول الهرم بقايا حائط يحيط به ، وفى الممر الذى هو أسفل الهرم عثر على بعض المجوهرات ، ومنها الصدفة الذهبية ، معروضة بالمتحف المصرى الحديث .

 

DSC00351_310x310
يوجد هذا الهرم  فى الجنوب الغربى من مجموعة الملك ” زوسر ” الجنائزية ، ويطلق عليه ” الهرم المدفون ” لأنه مدفون تحت الرمال .
توجد صورة تبين النحت البارز للملك ” سخم – خت، وبقايا لهرمه الغير مكتمل بسقارة  ” .

[ أعزائنا القراء سوف نواصل مع حضراتكم بحلقات عن الشخصيات المصرية القديمة والحديثة لمعرفة رواد وملوك وعظماء أنجبتهم مصر ] .
وإلى اللقاء فى حلقة قادمة وشخصية مصرية أخرى . .
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى